الشخصية الكردية في الخطاب المعادي
الكاتب : يوسف يوسف
اكاديمية التوعية وتاهيل الكوادر
السليمانية 2017
عدد النسخ: ( 400 ) نسخة
مقدمة
تاريخنا مكتوب بالحبر الابيض. ان اول مايفعله المنتصر هو محو تاريخ المهزومين. ويالله ما اغزر دموعهم فوق دماء ضحاياهم، وما اسهل ان يسرقوا وجودهم من ضمير الارض! هذه واحدة من الابادات الكثيرة التي واجهنا وسيواجهها الفلسطينيون.
الوقيعة والصور الاختزالية
يقال في اللغة : وقع فلان في فلان، اي سبه وعابه واغتابه ويقال ايضا : وقع في اعراض الناس، اي تحدث فيها بالسوء
الاختصار والاقتصار والايجاز، ويقال ايضا اختزل الشئ حذفه وقطعه.
ان من بين الامثلة الهامة التي يمكننا من خلالها معرفة المقصود بالصور الاختزالية واستخداماتها والفوائد المرجوة منها، تلك النظرية التي اوجدها المفكرون والادباء الصهاينة، في اعقاب مؤتمرهم الاول في بازل – سويسرا عام 1879 ، فاوقعوا بها العداوة بين الغرب من جهة والعرب والفلسطينين من جهة اخرى.
عمليات تشويه مقصودة للشخصيات الثلاث : العربية، الفلسطينية، وشخصية الهندي الاحمر، الى ما يمكن ان نسميه تيار النكات والنوادر التي يسخرالعربي فيها هذه المرة من الكردي، ان غاية هذا التيار الاساسية ، المساهمة في الحرب على هؤلاء القوم الذين قسمت بلادهم المسماة كردستان في المؤامرة الاستعمارية سايكس – بيكو بعد انتهاء الحرب العالمية الاولى الى اربعة اجزاء يتقاسمها كل من (الترك، الفرس، والعرب) الذين لابد ان تكون لهم جميعهم وبلا استثناء خطاباتهم ومروياتهم، وبضمنها نكاتهم ونوادرهم التي سيسخرون فيها من الكردي، وعلى غرار ما يفعل العربي في العراق. ولتوضيح الامر وقع اختيارنا على النكات التالية لتقريب المقصود من هذا الاستخدام،
كردي راح للدكتور كله: دكتور ما يصير عندي طفل. الدكتور كله: منو ععندكم بالعائلة ميصير عنده اطفال؟ كله: ابويه. كله الطبيب: لعد انت منين اجيت؟ كله: من سليمانية .
بشؤون خطاب المستعمر وتفكيكه، فيعتبرون عدم التشكيك واستبعاد وجود النية السيئة، سلوكا معيبا وفاقدا للعقلانية والامانة اللتين على الباحث النزيه الحرص عليهما، وتوخيهما في عمله، خصوصا وان مثل هذه النكات لا تخفي رغبات رواتها في السخرية من الكردي، واثارة كلا من قارئ النكتة ومن يسمعها ضده، ودفعهما باتجاه النفور منه، وعلى غرار ما يحدث مع العربي، الذي يسخر اليهودي منه على النحو التالي:
*لماذا يصطحب العربي الحمار معه الىسوق؟ حتى يجد من يتشاور معه (اشارة الى ان العربي حمار).
*ما هو الفارق بين العربي والقرد؟ الذيل (اشارة الى ان العربي قرد هو الاخر ).
*ما معنى وجود عربي واحد في البحر المتوسط؟ تلوث (اشاره الى ان العربي وسخ) ....
(اكراد اسياد بلا جياد) احدى اهم الروايات التي انتجها العقل الكردي، ومن خلالها يمكن للقارئ ان يطل على ما نذهب اليه. وكاتبها الذي هو كردي، ادرك بفطنته ما ندركه في الدراسة التي يسعى صاحبها لانصاف الكرد والشخصية الكردية.
نشات الشخصية الكردية مثقلة باورام وعقد تاريخية، كانت تبعث عن التذبذب والتشتت في الابنية النفسية والاجتماعية للفرد والمجتمع على حد سواء، بحيث جعلت الانسان الكردي يسلك سلوكا متناقضا في المواقف المتشابة، فتراه من يستسلم ويركن، واخرى ينفعل ويثور.
مما تمكنا ملاحظته ان الشعب الكردي الذي يمتد تاريخه الى سنوات موغلة في القدم قبل ميلاد المسيح، قد وقع عليه ظلم كبير تزامن مع ما نسب اليه من الصفات السيئة، في معزل عن معرفة الظروف التي عاش فيها هذا الشعب.
اجاد الكاتب في ابراز دور المراة الكردية في الدفاع عن وطنها، يقول : ان فتيات كردستان لسن دروعا فقط، وانما ظهائر ايضا ..لذا فان الرصاصة التي تضعينها .. يقول عبدال لفيان .. في مخزن البندقية ان لم تصب قلب العدو، فهي ليست رصاصة .
تقول الحكاية او الاسطورة كما يسميها (كنياز ابراهيم ميرزيف) في احد الايام طلب القيصر سلمون من (500) من الجن الشباب ان يطيرو الى حيث مغيب الشمس في اوروبا البعيدة، وان لا يعودوا الا ومعهم (500) من الفتيات رائعات الجمال. اولئك الشباب بحثوا حتى تعبوا.. كانو يقارنون بين الفتيات في جهد وتعب. واخيرا اختاروا من الفتيات اجمل خمسمائة فتاة. كن اكثر بياضا من القمر، واحلى واعذب من ليالي ايار. اخيرا طار شباب الجن مع الصبايا وعادوا الى القصر. كان القيصر سلمون قد مات فوقع شباب الجن في عشق الصبايا الجميلات، فتزوجوهن، وانجبن لهم الكثير من الاولاد الرائعين، وانجب هؤلاء بدورهم الكثير من الاولاد، وهكذا ظهر الشعب الكردي .
يقول البدليسي: ان الامة الكردية من اقدم الامم التي اسست حضارة زاهية في هضبة ايران الكبرى، فامتد سلطانها من (وادي السند) شرقا، الى( وادي دجلة والفرات) غربا، وسادت لغتها الكردية باسم اللغة البهلولية او البهلوانات الذين هم الابطال ( كما سبق القول)، في جميع بلدان الامبراطورية الايرانية الاولى التي قضى عليها الاسكندر . والى هذا يقول شاعرهم حاجي قادر تملؤه الفرحة بما وصل اليه بنو قومه:
اتعلمون بان سلالة الاكراد
تبدا من هنا الى ان تصل الى قباد
وفي الخاتمة
ان الكردي ظل يقاوم التخلف وياباه، وهذا الشاعر (دلزار) يقول
اخوتي ادرسوا تصبحون قادرين
تصبحون عالمين بما في عالمنا
امام جيش الجهل والظلم والاذى
تكونون كالجبال والبحار
العلم يهدم صرح قصور مصاصي الدماء
العلم يبيد الانظمة البالية
بابەتی زیاتر