اسم الكتاب: توماس هوبز وفلسفته السياسية
اكاديمية التوعية وتاهيل الكوادر
السليمانية 2012
المؤلف: احسان عبد الهادي النائب
التدقيق اللغوي: حسن ياسين
المقدمة
ان تاريخ الانسانية يتعين ليس فقط بدلالة الاحداث العظمى، وانما كذالك بدلالة تاريخ تطور الافكار السياسية التي كانت في اغلب الاحيان قد ساهمت في التحضير لهذه الاحداث. والسياسية كشكل من اشكال المعرفة وليس كشكل من اشكال الفعل، موضوعها السلوك الانساني في حدود علاقاته بحكم المجتمعات داخليا وخارجيا، غير ان هذا السلوك لا ينفصل عن تاريخ الافكار السياسية التي توحى به.
*كانت ملكة انكلترا اليزابيث تساعد الثوار البروتستانت في الاراضي المنخفضة سرا وعن طريق بروتستانت فرنسا احيانا، لكن انقسمت الاراضي المنخفضة عام 1579 الى الجنوبيين الكاثوليك الموالين لاسبانيا، والشماليين البروتستانت قرروا النضال لاجل الاستقلال. واستمرت ملكة انكلترا بمساعدة الشماليين، ولسوء الحظ اغتيل وليم اورنج قائد البروتستانت في الاراضي المنخفضة عام 1584، فلم يبق امام ملكة انكلترا سوى مساعدة الهولنديين علنا لان غزو اسبانيا لهولندا سيعقبه غزو لانكلترا. ص15
*ان الملك جيمس الاول من الناحية الفكرية كان على صواب في اغلب الاحيان، حيث ان البرلمان اراد منه ان يحارب اسبانيا بحريا على غرار حرب الارمادا، لكن الملك لم يرد تبذير الاموال على الحروب، واراد انقاذ بلاده من التدمير الذي اصاب اوربا. ص21
*بعد سنة من الفراغ السياسي طلب شارل الثاني ابن الملك شارل الاول، العودة الى عرش البلاد وفعلا تم ذالك للاعوام 1660-1685 هكذا رجعت اسرة ستيورات للحكم. ص27
*ان الاتجاه المادي الميكانيكي، قد انعكس على تصورات هوبز ومفاهيمه الاخلاقية، من حيث تصوره للبشر على انهم اشبه بالالات المادية ذاتية الحركة، ونتماثل في تكوينها ونتساوى في حاجاتها الضرورية الى استمرار حركاتها الحيوية. ص78
*الصورة التي رسمها هوبز للمجتمع، ولحياة الانسان في ظله. فالمجتمع لا يعدوعن كونه مجموعة من الافراد في سباق طويل، يستغرق الحياة كلها، يتعين على كل فرد خلاله ان يواصل الحركة بكل طاقاته وتخطي سائر منافسيه، لان الفوز والسعادة لا يتحققان الا في استمرارتخطي سائر المنافسين. ص83
*ثمة حقيقة تحكم فكر هوبز السياسي تتلخص في الصياغات الفكرية التي توصل اليها هي نتاج حالة الخوف التي خضع لها. وقد كتب جورج ليون في كتابه فلسفة هوبز عام 1893 واشار الى ان سيرة الكاتب لا تنفصل عن سيرة الانسان وهوبز كانسان كان قد خضع لتاثيرات محيطة بافكاره هي ( ردة فعل لحالة الخوف التي تحسسها باعتباره مواطنا، في زمن، وفي بلد تعرضا للتقلبات بفعل الثورات. ص84
*لقد استعان هوبز في فلسفته السياسية بالمعاني الرائجة في عصره، مثل: المساواة، القانون الطبيعي، الحقوق الطبيعية للانسان، العقد الاجتماعي، السيادة، العدالة، .... الخ. لكن يعالج هذه المعاني على نحو يختلف كثيرا عن معالجة فلاسفة السياسة السابقين عليه لها مثل افلاطون وارسطو وتوما الاكويني وجان بودان وهوكو كروشيوش وغيرهم. ص89
*ان اشكال الحكم عند هوبز يعود الى مكمن السيادة. فليس هناك اشكال مشوهة من الحكم حسب راي هوبز، فالناس يربطون الانحراف بمصطلحات مثل: الطغيان او حكم الاقلية، بسبب انهم يكرهون الخضوع لسلطة ما. كما يستخدمون مصطلحات تنم عن الموافقة مثل: الملكية، او الديمقراطية اذا احبوا ايا منها. ص116
*لقد كان هوبز يبحث في ايجاد علاج شافي للبشر يتلائم وطبيعتهم، ويتكفل بالقضاء على كل اسباب الفرقة والانتقام والصراع فيما بينهم، وبالتالي يضمن لهم العيش بسلام واطمئنان. وبعبارة اخرى اراد ان يرشد البشر الى الطريق الامثل للحياة والتعايش، وذالك عن طريق تقديمه لمنهج علمي مبني على برهنة الاشياء، ليقنع البشر بانه السبيل الافضل والوحيد لتحقيق ما يسعون اليه.
وفي الخاتمة
لقد كانت للاحداث المهمة التي سبقت وعاصرت حياة هوبز، وعلى كافة الاصعدة والمجالات، بالغ التاثير على ثقافته، ولعبت دورا مهما في تحديد اتجاهه الفكري والفلسفي. فالحرب الاهلية التي شهدتها بلده والحروب والنزاعات التي كانت سائدة في القارة الاوربية وقتذاك، جعلته يبحث لايجاد اسباب وطبيعة تلك الحروب والصراعات السياسية والدينية والمذهبية، ومن ثم اخذ يحاول ايجاد الحلول المناسبة لها.